المرأة في الأمثال الشعبية المصرية: دراسة ثقافية

نوع المستند : أبحاث علمیة محکمة

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الألسن - جامعة عين شمس

المستخلص

يهتم هذا البحث بدراسة المرأة في الأمثال الشعبية المصرية دراسة ثقافية، تعتمد على الرؤية المضمرة في أعماق الثقافة الشعبية.
يهدف البحث إلى كشف الأنساق المضمرة في الأمثال الشعبية التي تتناول نظرة المجتمع المصري إلى المرأة بوصفها عنصرًا مهمًا من عناصر المجتمع.
اعتمد البحث على منهج النقد الثقافي الذي يرتكز على الأنساق الثقافية، من حيث كون الأمثال الشعبية نتاجًا تراكميًا للثقافة الشعبية المترسخة في أعماق الشعب الذي نشأت فيه، تسعى الدراسة إلى سبر أغواره، واستكناه مايخفيه من دلالات نسقية مضمرة، عن طريق بنية المثل، وأسلوب صياغته، والوسائل اللغوية والبلاغية التي اعتمد عليها لصنع النسق وترسيخه. 
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، منها:
ـ تتعدد الأنساق الثقافية بالأمثال الشعبية التي تحدثت عن المرأة، وتختلف ـ وتتعارض أحيانًا ـ وفقًأ للأهداف المرجوة منها التي قد تختلف باختلاف الظروف النفسية، والاقتصادية، والاجتماعية ـ أو الفردية ـ وفقًا لمقتضى الحال. وأحوال الأفراد والمجتمعات متغيرة، وبتغيرها تختلف الأنساق الثقافية المضمرة وتتناقض.
ـ للمرأة في مصر دور مهم في تسويق المثل الشعبي وتسويق نفسها داخل الأمثال بطريق مباشر، أو غير مباشر بالسلب، أو بالإيجاب، وترسيخ الثقافة الذكورية لدى أبنائها: من الذكور ومن الإناث أيضًا. 
ـ اعتمدت بنية الأمثال على وسائل لغوية، وأساليب بلاغية، كانت مدعِّمة للنسق الثقافي المضمر هدف الدراسة. 

الكلمات الرئيسية