تعرض الدراسة توظيف الخيال الشعبي في الأدب، من خلال التطبيق على مسرحيتي "مسمار جحا" لعلى أحمد باکثير، و"مجلس العدل" لتوفيق الحکيم؛ وذلک لاتفاق العملين في نقاط عديدة أهمها : أن النصين اعتمدا على توظيف الخيال الشعبي، من حيث الشکل؛ حيث تداخل النص القديم والنص الجديد، ومن حيث المضمون، فالقضية المتناولة قديمة حديثة، وهى الصراع بين العدل والظلم، واغتصاب ما هو ملک للغير؛ ولذلک جاء التوظيف ملائمًا غير متنافر، يتناسب مع القضية التي يعالجها، فيتحقق في بنية النص الأدبي تناص يرتبط بالنص أو الشکل، وتناص يرتبط بالفکرة .
وقد اعتمدت الدراسة على منهج النقد البنيوي؛ ذلک أن بنية کلا النصين تعتمد ـ في تشکيلها ـ على نصوص أخرى ذات طابع شعبي إلى جانب بنياتها الرمزية.
الکيلاني, ثناء. (2020). توظيف الخيال الشعبي في الأدب المسرحي: دراسة تطبيقية على مسرحيتي "مسمار جحا" لباکثير، و"مجلس العدل" للحکيم. صحيفة الألسن, 36(36), 59-86. doi: 10.21608/salsu.2020.154352
MLA
ثناء الکيلاني. "توظيف الخيال الشعبي في الأدب المسرحي: دراسة تطبيقية على مسرحيتي "مسمار جحا" لباکثير، و"مجلس العدل" للحکيم", صحيفة الألسن, 36, 36, 2020, 59-86. doi: 10.21608/salsu.2020.154352
HARVARD
الکيلاني, ثناء. (2020). 'توظيف الخيال الشعبي في الأدب المسرحي: دراسة تطبيقية على مسرحيتي "مسمار جحا" لباکثير، و"مجلس العدل" للحکيم', صحيفة الألسن, 36(36), pp. 59-86. doi: 10.21608/salsu.2020.154352
VANCOUVER
الکيلاني, ثناء. توظيف الخيال الشعبي في الأدب المسرحي: دراسة تطبيقية على مسرحيتي "مسمار جحا" لباکثير، و"مجلس العدل" للحکيم. صحيفة الألسن, 2020; 36(36): 59-86. doi: 10.21608/salsu.2020.154352