تحليل متعدد المستويات للموقف الذي تتخذه الأخبار بالمملکة المتحدة بخصوص رحيم ستيرلنج

نوع المستند : أبحاث علمیة محکمة

المؤلف

محاضر في اللسانيات کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

نظرية التقييم توفر وصفًا لکيفية قيام المتحدثين أو الکتاب بوضع أنفسهم في موقف مع أو ضد بعض القضايا أو الشخصيات والکيفية التي يظهر بها هذا الموقف في اللغة وعلى سبيل المثال بعد تعرض رحيم ستيرلنج لاعتداءات عنصرية مزعومة من قبل مؤيدي الدوري الإنجليزي الممتاز، قام جناح مانشستر سيتي ستيرلنغ باتهام وسائل الإعلام البريطانية بالمساعدة في تأجيج العنصرية في کرة القدم من خلال تصويرهم للاعبين السود. وقد أدى هذا الاتهام إلى هذه الدراسة في تغطية وسائل الإعلام البريطانية لستيرلنج من أجل النظر في کيفية قيام المقالات عن هذا اللاعب الأسود الشاب باللتسبب في سلوکيات عنصرية في کرة القدم. هذا البحث هو تطبيق لنظرية التقييم (الموارد السلوکية) کما اقترحها مارتن عام 2000 ومارتن ووايت عام 2005 وأيضا تطبيق المجاز المرسل المصور کما قدمه فنج عام 2016 وذلک لتحليل سلسلة من عناوين الصحف البريطانية حول ستيرلنج في محاولة للتحقق من اتهام ستيرلنج للتغطية الصحفية.

الكلمات الرئيسية


References
Brown, H. Douglas. 2001. Teaching by principles: An Interactive approach to Language pedagogy. San Francisco State University: Longman.
Feng, W.D. (2016). Metonymy and visual representation: Towards a social semiotic framework of visual metonymy. Article in Visual Communication. Retrieved from https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/1470357217717142
Forceville, C. (2009) Metonymy in visual and audiovisual discourse. In: Ventola, E. and Moya, A. (eds) The world told and the world shown: multisemiotic issues. Basingstoke: Palgrave Macmillan.
Halliday, M.A.K. (1994). An introduction to functional grammar. Oxford, UK: Oxford University Press.
Halliday, M. A.K., & Mathiessen, C. (2004). An Introduction to Functional Grammar. London: Hodder Arnold.
Hartmann,P. &​ Husband, C.(1974). Racism and the mass media: a study of the role of the mass media in the formation of white beliefs and attitudes in Britain. Totowa, N.J.: Rowman &​ Littlefield.
Kress, G. and Van Leeuwen, T. (2006). Reading images: The grammar of visual design. London: Routledge.
Lakoff, G. & Johnson, M. (1980). Metaphors we live by. Chicago: University of Chicago Press.
Martin, J.R. & White, P.R. (2005). The language of evaluation: Appraisal in English. Basingstoke, England: Palvrage Macmillan.
Martin, J.R. (2000). Beyond exchange: Appraisal systems in English. In S. Hunston and G. Thompson (eds.), Evaluation in Text. Oxford: Oxford University Press.
 Thompson, G., & Hunston, S. (2000). Evaluation: An introduction. In S. Hunston and G. Thompson (eds), Evaluation in text. Oxford: Oxford University Press.
Norrick, N.R. (1981). Semiotic principles in semantic theory. Amsterdam: John. Benjamins.
Pankovskyi, I. (2013). Old communication – new means: Linguistic model for the analysis of Ukrainian Orthodox Church websites. Dialogue of languages – dialogue of cultures: Ukraine and the world. Materials of the 3rd international Web-conference in Ukrainian studies.
Rosemani, I. J & Smith, C.A. (2001) Appraisal theory overview, assumptions, varieties, controversies. In K. R. Scherer, A. Schorr, & T. Johnstone (Eds.), Appraisal processes in emotion: theory, methods, research. New York: Oxford University Press.
Taylor, J. R. (2002). Category extension by metonymy and metaphor. In R. Dirven and R. Pörings (eds), Metaphor and metonymy in comparison and contrast. Berlin: Mouton de Gruyter.
White, P.R. (2015). Appraisal theory. The international encyclopedia of language and social interaction, First Edition. John Wiley &Sons, Inc.