مظاهر الفاشية والوطنية في مسرحية "إله الجحيم" للکاتب سام شيبارد

نوع المستند : أبحاث علمیة محکمة

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - کلية الهندسة – جامعة الدلتا للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

عُرضت المسرحية السريالية "إله الجحيم" لأول مرة عام 2004 في نيويورک، وهي کوميديا سوداء تهاجم السياسة الفاشية للجمهوريين. کانعکاس للمجتمع، يتناول الأدب الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي تطرأ على هذا المجتمع. يدرس الباحث أصل "الفاشية" کمذهب فلسفي ومظاهره في مسرحية الکاتب سام شيبارد "إله الجحيم". تحلل هذه الدراسة مسرحية "إله الجحيم"، وذلک من خلال إشارة خاصة إلى مفهوم الفاشية کفلسفة /حرکة سياسية يستخدمها القادة السياسيون لقمع الشعوب. سيتم الاشارة إلى تعريفات الفاشية وممارساتها لتقديم قراءة للمسرحية التي تشکک في الصورة الشائعة للولايات المتحدة کأرض الإرادة الحرة والديمقراطية. توصلت الدراسة إلى ثلاثة نتائج: (1) يمکن للأنظمة الديمقراطية أن تتحول إلى أنظمة فاشية مستبدة لمجابهة قضايا الأمن القومي. (2) خضوع الشعوب يدعم الأنظمة الاستبدادية، لذلک يجب على الأمريکيين الدفاع عن حريتهم، وإلا فسوف يفقدون حقوقهم في الخصوصية والحرية. (3) امتلاک علم ليس دليل على الوطنية.