يتناول هذا البحث موضوع الإعلامية التي تُدرس في حقل اللسانيات النصية، بوصفها أحد معايير النصية السبعة، التي وضعها روبرت دي بوجراند للنص، وتعنى الإعلامية بمدى ما يتصف به النص من عناصر متوقعة مقابل عناصر غير متوقعة، ومعلومة مقابل عناصر غير معلومة بالنسبة للمتلقين، وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بنظرية الإعلامية في علم اللغة النصي، كما وضعها روبرت دي بوجراند، وتوضيح ما يتعلق بها من مفاهيم ومصطلحات؛ ولأن الإعلامية تختلف من نص إلى آخر بحسب نوع النص، فسوف يتناول البحث تجليات الإعلامية من خلال نوعين مختلفين من النصوص، وبيان أثر هذه التجليات الإعلامية على المتلقين.
خميس, ليلى. (2022). الإعلامية وتجلياتها في قصة "موسى والخضر" في سورة الكهف وقصيدة "مقابلة خاصة مع ابن نوح" لأمل دنقل. صحيفة الألسن, 38(38), 79-100. doi: 10.21608/salsu.2022.286361
MLA
ليلى خميس. "الإعلامية وتجلياتها في قصة "موسى والخضر" في سورة الكهف وقصيدة "مقابلة خاصة مع ابن نوح" لأمل دنقل", صحيفة الألسن, 38, 38, 2022, 79-100. doi: 10.21608/salsu.2022.286361
HARVARD
خميس, ليلى. (2022). 'الإعلامية وتجلياتها في قصة "موسى والخضر" في سورة الكهف وقصيدة "مقابلة خاصة مع ابن نوح" لأمل دنقل', صحيفة الألسن, 38(38), pp. 79-100. doi: 10.21608/salsu.2022.286361
VANCOUVER
خميس, ليلى. الإعلامية وتجلياتها في قصة "موسى والخضر" في سورة الكهف وقصيدة "مقابلة خاصة مع ابن نوح" لأمل دنقل. صحيفة الألسن, 2022; 38(38): 79-100. doi: 10.21608/salsu.2022.286361