بين خصائص تكوين الكلمات الصينية وتدريس المفردات

نوع المستند : أبحاث علمیة محکمة

المؤلف

قسم اللغة الصينية، كلية اللغات والترجمة، أكاديمية السادات ، المعادي، القاهرة

المستخلص

يتناول البحث خصائص تكوين الكلمات في اللغة الصينية، بداية من الإشارة إلى تركيب الكلمات كمفهوم من وجهة نظر علم اللغة، مرورًا بمناقشة تأثير نظرية "البناء على الرمز" على خصائص تركيب الكلمات الصينية، وكذلك تحليل أنواع العلاقات بين رموز الكلمة على أساس نحوي وأساس دلالي، ثم إلقاء نظرة سريعة على الوضع الحالي لتدريس المفردات الصينية، وإشارة عابرة لمقارنة بين التركيب الصيني والاشتقاق العربي، واستخدام المقارنة في فهم منطق تركيب الكلمات الصينية، وأخيرًا تحليل ومناقشة مميزات اعتماد تدريس المفردات الصينية على أساس وحدة الرمز وتركيب الكلمات للمستويات المختلفة. ويعتقد الباحث أن تدريس الكلمات الصينية، سواء لطلاب المستوى المبتدئ أو طلاب المستوى المتوسط والمتقدم، يجب أن يُطَّبِق نظرية "البناء على الرمز" وليس "البناء على الكلمة"، بل ويجب تعريف الطلاب بخصائص وطرق تكوين الكلمة في اللغة الصينية. إذ لن يؤدي ذلك إلى تمكين الطلاب من إتقان منطق الكلمات الصينية فحسب، بل سيقلل من صعوبة تعلمها، وسيفتح آفاقًا جديدة ومتنوعة لفهم اللغة والثقافة الصينية.

الكلمات الرئيسية