تُعد دراسة ترتيب الجملة قضية هامة في مجال علم اللسانيات الحديثة، وتناقش هذه الدراسة التصنيف اللساني لترتيب الجملة في اللغتين الصينية والعربية، بما في ذلك التصنيف اللساني لترتيب العناصر الرئيسية في الجملة وكذلك التصنيف اللساني لترتيب العناصر الفرعية في الجملة، وتبين من خلال الدراسة اختلاف اللغتين اختلافًا جذريًا في ذلك. وترى الدراسة أن هذا الاختلاف يرجع إلى اختلاف النمط المعرفي وطريقة التفكير لدى مستخدمي اللغتين. وتحاول هذه الدراسة استخدام بعض مبادئ علم اللغة المعرفي لتفسير اختلاف ترتيب الجملة في اللغتين الصينية والعربية. فاستخدمنا " مبدأ رمزية الترتيب المتسلسل" و " مبدأ رمزية القرب" لعمل تفسير معرفي لاختلاف ترتيب العناصر الرئيسية في الجملة للغتين الصينية والعربية، وكذلك استخدمنا استراتيجية " تحريك الذات" و" تحريك الموضوع" لعمل تفسير معرفي لاختلاف ترتيب العناصر الفرعية في الجملة للغتين الصينية والعربية. لنثبت أن اختلاف ترتيب الجملة بين اللغتين الصينية والعربية ليس عبثًا، وإنما تحكمه قواعد معرفية محددة.
محمد فتح الله, عزيزة. (2024). التصنيف اللساني لترتيب الجملة في اللغتين الصينية والعربية ومبادئ اللغويات المعرفية الحاكمة له. صحيفة الألسن, 40(40), 145-166. doi: 10.21608/salsu.2024.415362
MLA
عزيزة محمد فتح الله. "التصنيف اللساني لترتيب الجملة في اللغتين الصينية والعربية ومبادئ اللغويات المعرفية الحاكمة له", صحيفة الألسن, 40, 40, 2024, 145-166. doi: 10.21608/salsu.2024.415362
HARVARD
محمد فتح الله, عزيزة. (2024). 'التصنيف اللساني لترتيب الجملة في اللغتين الصينية والعربية ومبادئ اللغويات المعرفية الحاكمة له', صحيفة الألسن, 40(40), pp. 145-166. doi: 10.21608/salsu.2024.415362
VANCOUVER
محمد فتح الله, عزيزة. التصنيف اللساني لترتيب الجملة في اللغتين الصينية والعربية ومبادئ اللغويات المعرفية الحاكمة له. صحيفة الألسن, 2024; 40(40): 145-166. doi: 10.21608/salsu.2024.415362